Friday, September 28, 2012

مرسى: لن أعيد تشكيل «التأسيسية».. وأتمنى مبادلة عمر عبدالرحمن


أعلن الرئيس محمد مرسى تعيينه أيمن على مستشاراً لشؤون المصريين بالخارج، وأنه يدرس تشكيل هيئة مستقلة لهم، ودعاهم إلى الاستثمار فى وطنهم مع توفير الضمانات اللازمة بعد تشكيل صندوق لدعم الاقتصاد.
وقال الرئيس خلال لقائه الجالية المصرية فى أمريكا: «هناك ٨ ملايين مصرى فى الخارج، لو اقتطع كل منهم ١٠ دولارات شهرياً ستكون لدينا حصيلة كبيرة»، وتعهد بدعم مشاركة المغتربين فى الانتخابات المقبلة.
وعاد الرئيس ظهر أمس إلى القاهرة بعد زيارة إلى مقر الأمم المتحدة، ألقى خلالها كلمة مصر فى الدورة الـ٦٧ لجمعيتها العامة.
وقال الرئيس فى كلمته أمام الجالية المصرية بنيويورك، مساء أمس الأول، إن الأمة تم تهميشها عشرات السنوات، وليس من المستبعد تعثرها عند محاولتها الخروج إلى النور، لذا «لازم نصبر على بعض».
وطمأن الرئيس الأقباط بقوله: «أعداؤنا كثيرون ويفرحون عند اختلافنا، ولا يميزون بين مسلم ومسيحى أو مسجد وكنيسة، ولن يحمل أحد هموم الأقباط أكثر من المصريين أنفسهم»، وقال: «أنا وابن عمى على الغريب»، وأضاف: «أخاف الله ولو كذبت سيحاسبنى، وعمرى ٦٣ عاماً ولم أعد أريد شيئاً من الدنيا، وأتحمل الإساءات والانتقادات الموجهة لى لأننى أتولى عملاً عاماً».
وانتقد «مرسى» أحوال المرأة الأمريكية، وتساءل: «كم حالة للمعاشرة الجنسية بالضرب تسجلها أقسام الشرطة للمرأة فى أمريكا؟ وهل يعولها زوجها؟»، مضيفاً: «فى مصر حقوق المرأة محفوظة وتعمل فى كل مكان»،
ورد على طلب أحد الحضور بإعادة تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور، قائلاً: «لا أملك ذلك، أراقب عملها، وجميع القوى السياسية ممثلة فيها، والاعتراض الوحيد هو على نسبة التمثيل، والجميع متفق على بقاء المادة الثانية من الدستور».
وقال الرئيس إن عدد المعتقلين ٢٠١٢ فقط تم الإفراج عن ألف منهم ويجرى بحث الحالات المتبقية، وضباط ٨ إبريل خرجوا من السجن باستثناء ٤ سيتم إطلاق سراحهم قريباً، والقوى السياسية طلبت الإفراج عن ٣٧١ معتقلاً، وتبين أنهم سجناء جنائيون»، مشيراً إلى العفو عن بعض المتهمين فى أحداث ماسبيرو، معتبراً أن اعتقال بقيتهم ضرورة لمصلحة الوطن.
ولفت إلى تدخله فى موضوع الدكتور عمر عبدالرحمن، المفتى السابق للجماعة الإسلامية، بدوافع إنسانية، وأنه يتمنى أن يقضى «عبدالرحمن» بقية مدة سجنه فى مصر من خلال اتفاقية تبادل المتهمين.
من جانبه، كشف اللواء محمد نجيب، مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، عن وجود مواطنين أمريكيين فقط فى السجن أحدهما محكوم عليه بالسجن المؤبد بتهمة جلب المخدرات، والثانى سجين لاتهامه فى قضية ضرب.
وأكدت مصادر أمنية عدم وجود اتفاقية لتبادل أو تسلم المتهمين بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

No comments:

Post a Comment