Thursday, September 27, 2012

مفوضية شؤون اللاجئين : 700 ألف لاجيء سوري قد يفرون بنهاية العام



قالت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين اليوم الخميس إن عدد اللاجئين الذين يفرون من سوريا يمكن أن يصل الى 700 ألف بحلول نهاية العام وهو ما يفوق بكثير توقعها السابق الذي بلغ 185 ألفا والذي وصلت إليه في أغسطس/ آب.
توقعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الخميس (27 سبتمبر/ أيلول) أن يرتفع عدد اللاجئين السوريين من 300 ألف حاليا إلى أكثر من 700 ألف بحلول نهاية العام 2012. وبناء على هذه التوقعات زادت وكالات الإغاثة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة توقعاتها بخصوص الأموال التي تحتاجها لسد احتياجات هؤلاء اللاجئين إلى 9,487 ملايين دولار.
وأضافت المفوضية أن نحو 294 ألف لاجئ سوري فروا من الصراع في بلادهم عابرين إلى أربع دول مجاورة هي الأردن والعراق ولبنان وتركيا أو ينتظرون التسجيل هناك. وقال بانوس مومتزيس، المنسق الإقليمي لشؤون اللاجئين بالمفوضية في تصريحات صحفية، إن "هذه الخطة تشمل ما يصل إلى 700 ألف".

أنباء عن تواصل القصف والاشتباكات
وعلى الصعيد الميداني، تشهد بعض المناطق في محافظة حلب في شمال سوريا اشتباكات وقصفا، تخللها هجمات لمقاتلين معارضين على حواجز ونقاط تجمع للقوات النظامية، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الخميس.
ويأتي ذلك غداة يوم هو الأكثر دموية في النزاع السوري المستمر منذ أكثر من 18 شهرا، راح ضحيته 305 أشخاص، بحسب المرصد، الذي قال في بيان: "دارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية والكتائب الثائرة المقاتلة التي هاجمت حواجز ونقاط تجمع للقوات النظامية في ريفي حلب الغربي والجنوبي". وتجدر الإشارة إلى أنه يتعذر التأكد من صحة هذه الأرقام من مصادر مستقلة.
هذا، ونقل مراسل "فرانس برس" في حلب عن مصدر عسكري أن سائق حافلة رفض الامتثال لأوامر الجنود النظاميين على إحدى نقاط التفتيش الواقعة قرب مدينة البرقوم على بعد 25 كلم جنوب مدينة حلب. وأضاف المصدر أن الجنود أطلقوا النار على الحافلة مما أدى إلى انفجارها. وتلا العملية هجوم، شنه مقاتلون معارضون على الحاجز العسكري.

No comments:

Post a Comment