Tuesday, October 2, 2012

عمر طاهر يكتب تبقى الصلوات واحدة



لا تعتقد أننى أجامل الرئيس عندما أختار هذا الأسبوع كتابًا تركيًّا فى الوقت الذى يزور فيه الرئيس تركيا، هى مجرد مصادفة، فالواحد يتجنب الحديث فى السياسة هذه الأيام ويحاول أن يعطى مشروع النهضة وبلبله الفرصة ليفرد جناحيه عسى أن يكون خيرا.
هذا الكتاب قد يشغلك قليلا ويقتل الوقت حتى يستطيع حزب النور أن يلمّ «فضايحه»، وحتى يستطيع الشيخ حازم أبو إسماعيل أن يجد حيلة للتخلص من ورطة مناظرة حمدين التى طالب بها أكثر من خمس مرات، معتقدا أن لا أحد سيقبل بها فبدأ التيار الشعبى يطالبه بمندوب عنه لترتيب المناظرة دون رد من أبو إسماعيل. الكتاب سيسلِّيك حتى ينزل وجدى غنيم بكليب جديد، وحتى يجد خالد عبد الله شخصا جديدا ليأكل لحمه ميتا أمام الشاشات، وحتى يخرج البعض بفتوى نهائية توضح إن كان ما قام به ياسر برهامى (كذب أم أنه من المعاريض كما شاع فى الأيام الأخيرة).
الكتاب اسمه «تبقى الصلوات واحدة» للروائى والشاعر التركى الشاب «تونا كيريميتشى»، هو رواية لكن فى شكل جديد، إذ تخلص المؤلف من «باشميل» الكتابة الروائية المسهبة فى الوصف والتحليل والفلسفة، واختار لنفسه منهجًا التزم به طول الرواية وهو حوار طويل بين بطلتى الرواية يتم من خلاله استعراض الحدوتة كاملة برشاقة متناهية.
البطلة الأولى امرأة ألمانية تجاوزت الثمانين تعيش فى إحدى المدن التركية، تنشر إعلانا تطلب فيه جليسة تجيد التركية، تتقدم البطلة الثانية فتاة فى العشرينيات لشغل هذه الوظيفة، ومن اللحظة الأولى نتعرف على قصة حياة كل واحدة منهما بطريقة عكسية، فالسيدة العجوز تحكى قصتها من بدايتها، بينما تحكى الفتاة الأصغر قصتها من نهايتها، وخلال الحكى تتقاطع القصتان فنكتشف ما الذى تغير فى الزمن.
السيدة العجوز يهودية هربت من ألمانيا أيام هتلر مع زوجها اليهودى التركى لتستقر فى مدينتها، والشابة الصغيرة والدها رجل أعمال شديد الثراء لكن أمها هجرتهما بعد أن عثرت على الحب الحقيقى بينما الفتاة لم يتجاوز عمرها السنوات العشر.
تتقاطع الحكايات فنفهم كيف تغيرت مواصفات فتى الأحلام فى الخمسين عاما الأخيرة، كيف تغيرت لغة المحبين وطريقة تعبيرهم عن المشاعر، كيف تغير طعم الغناء وشكل العلاقات الاجتماعية، كيف تغير مفهوم الألم الناتج عن الخيانة، بل كيف تغير مفهوم الخيانة نفسه، كيف كان الحب يعنى التضحية فى أثناء محرقة اليهود وكيف أصبح الحب مرادفا للأنانية فى الأيام الحديثة، كيف تغيرت طريقة التعبير عن النفس وتذوُّق كل شىء حولك والحدود التى يلزم كل واحد نفسه بها، تغييرات مجنونة، لكن شيئا واحدا لم يتغير طول الزمن مهما اختلف المكان أو الديانة (الصلوات)، كيف أن صلوات الكوكب واحدة وما يحلم به كل شخص فى كل ديانة واحد تقريبا، وكيف أن مناجاة الله مهما اختلفت الطريقة تبحث دائما عن حلم واحد ورغبات متشابهة.
الرواية بها سِحر إنسانى يكشف لنا كيف تعمل خلايا مخ امرأة فى الثمانين تعيش وحيدة بعد أن هجرها الأحبة بمن فيهم الزوج والابنة وبطل قصة الحب العارضة فى حياتها، وكيف تعمل خلايا فتاة فى العشرين اختارت بمحض إرادتها أن تهجر الجميع وتعيش بمفردها فى مدينة أخرى مطارَدة من قبل ثلاثة عشاق كل واحد منهم له قصته، ويكشف لنا كيف يمكن أن تذوب الفوارق بين جيلين مختلفين بكثير من الصدق وقدر متوسط من الجرأة، ثم تسير الحدوتة إلى نهاية تمنح كل ما تعلمته فى 190 صفحة طعما مختلفا.
الرواية صادرة عن (دار العربى للنشر والتوزيع)، ترجمة عمرو محمود السيد، ومن أجواء الرواية «الكلام مهم يا آنستى، الكلمات تضىء الصمت المطبق بداخلنا، حتى أكثر الآلام حدة تهدأ عندما يتم التعبير عنها بالكلمات، إن نعمة الكلام التى خصنا بها الله معجزة لا تقل فى أهميتها عن معجزة خلق الكون».

نوارة نجم تكتب عايش شحاتة



ما زلت أتشبث بأول وعد قطعه سيادة الرئيس الدكتور الباشمهندس محمد مرسى (أدينى قلت كل الألقاب أحسن ابنه يستنانى تحت البيت عشان يقنعنى إنى بغلة)، ألا وهى العبارة التى أنهى بها كلمته الأولى بعد حلفانه اليمين الدستورية: لن أخون الله فيكم. خصوصا أن السيد الرئيس الدكتور الباشمهندس كررها ثلاث مرات.. لن أخون الله فيكم، لن أخون الله فيكم، لن أخون الله فيكم. كنت أظنه يكررها للتأكيد، لم أكن أعلم أنه يكررها ليتذكر العبارة التى تليها، والتى لم يتمكن من قولها، لكنه بعون الله ومشيئته وبما لا يخالف شرع الله تمكن من تنفيذها على أتم وجه: ولكن حاشحت عليكم.
لماذا يتسول علينا سيادة الرئيس الدكتور الباشمهندس سعادة البيه اللواء الباشا محمد مرسى؟ يليه سؤال آخر: هل نحتاج إلى كل هذا التسول؟ بل والاحتفاء بالتسول؟ سيادة الباشمهندس الرئيس لم يقض فى مصر ما قضاه فى رحلاته بالخارج، وكلما عاد إلى الوطن سالما بحمد الله، احتفت الصحف بنتائج زياراته المبهرة: قرض من السعودية، قرض من الصين، قرض من تركيا، هذا بخلاف «نقوط» صندوق النقد الدولى، وبنحيى الباشمهندس مرسى وصحبته ومجاله وكل تجار الميه السخنة، ولله الحمد وبدأ بعض المواطنين يرقصون بالسلاح فى سيناء، إنتو فاكرينها خناقة؟ دى تحية للعريس.
لماذا نقترض؟ دائما ما تأتى إجابة السؤال مستعجمة يصعب على أمثالى فهمها: عشان سمعة مصر! لو كنتم مؤمَّلين أن تحافظوا على سمعة مصر بهدف أن يتقدم لها ابن الحلال اللى يستتها، انْسوا… اتضح إن كلهم ولاد حلال، واتضح إننا شعب لا يستحق أولاد الحلال، نحن شعب مش ابن حلال، ومالناش فى الطيب نصيب، وكما قال الدكتور البلتاجى: لا تسأل مرسى ماذا قدم للوطن ولكن اسأل نفسك أنت ماذا قدمت للوطن؟! أو بقول آخر: ما تقولش إيه ادانا مرسى قول حندى إيه لمرسى! تصدق يا دكتور؟ لم نقدم شيئا البتة، وكأن الدكتور البلتاجى نسى أن الباشمهندس الذى كان يبلغ عن نفسه من داخل السجن يوم 28 يناير: فتحوا علينا البوابات واحنا مش حنخرج، وأنا اسمى محمد مرسى العياط! بتبلغ عن نفسك فى إيه تانى؟ ما انت مسجون. هذا المسجون الذى كان يرتعد داخل زنزانته، بينما ينحر الناس فى الشارع، قد اعتلى سدة الرئاسة على أعين الناس المفقوءة ودمائهم السائلة وأعراضهم المنتهكة وحرياتهم التى اغتصبتها المحاكمات العسكرية، وأصبحنا نتسولها من سيادة الرئيس بعد أن تحول من مسجون إلى رئيس. ماذا قدمتم للوطن؟ ولا حاجة.. ولا حاجة يا دكتور، قدمنا نذالة وكذبا وخداعا ومراوغة ومجالسة عمر سليمان والناس تموت فى الميدان والطعن فى الشهداء وهم مسجونون فى المشارح واتهامهم بالفوضى وتخريب عرس الديمقراطية، والتساؤل عن الحرائر المنتهكة أعراضهم: إيه اللى نزِّلها؟ إحنا إيه اللى جابنا هنا؟ آه.. التساؤل عن القرض. أيوه يعنى لماذا نقترض إن كنا نعلم أننا لن نستطيع السداد، وأننا لن نتمكن من تحقيق معدلات نمو تربو على فائدة الديون؟
ولماذا نستدين؟ هو احنا ناقصين فلوس يا ناس؟ ده حتى الدكتورة هبة رؤوف طالبت نساء مصر بالتبرع بمصاغها لسد احتياجات البلاد، بدل ما الريس مسود وشنا كده فى كل حتة وفاضحنا.
لدى سؤال قديم جديد لا يجيب عنه أحد، تساؤل بات يقع فى ذات التصنيف الخاص بسؤال: إحنا جينا الدنيا ليه؟ حنموت إمتى؟ إيه اللى حيحصل فى المستقبل؟… فين الفلوس اللى لمّها الشيخ محمد حسان؟سؤال لا يجيب عنه أحد أبدا، بعض الناس تعطينى إحساسا بأننى أسأل سؤالا غير لائق، مثل سؤال الأطفال: ماما أنا جيت إزاى؟ البعض الآخر يبتسم ويصمت، وأخيرا قال لى سائق تاكسى: محمد حسان لا يُسأل عما يفعل. ماشى حضرتك.. بالنسبة إلى ديانة عبادة حسان أنا سأدعمكم من منطلق حرية العقيدة، وسأساندكم حتى تكتب ديانتكم فى إثبات الشخصية، وسأطالب ببناء معابد لكم، بل ومن حق أبنائكم أن يدرسوا ديانة آبائهم، وفى حصة الدين ياخدوا العيال فى أوضة الموسيقى ويحطوا صورة حسان فى النص ويلففوا حواليها العيال… أنا معكم للنهاية، لكن برضه: فين الفلوس اللى لمها حسان؟ هاه؟ هاه؟ هاه؟
أريس.. أريس.. مش إنت الرئيس وعارف كل الكلام؟ بدل الشحاتة يمين وشمال، ما تسأل لنا: فين بقى الفلوس اللى لمها حسان؟ قال لى بعض السلفيين: مالمش حاجة! يالهوى.. عينى عينك كده مالمش حاجة؟ طب ده حتى العمال فى شبرا الخيمة وضعوا صورة محمد حسان وكتبوا تحتها أنهم يتبرعون بأجر يوم من أجل حسان، فضحوه.. شبراوية بقى.

Monday, October 1, 2012

خالد البري يكتب ليه الحنفية اسمها الحنفية؟ مقال فى السماحة والحب



- عارفة موضوع «إحنا اللى عملناها الأول»؟
- أيوه عارفاه. كل حاجة فى الدنيا يطلع حد يفتى ويقول دول واخدينها من عندنا.
- عليكى نور. بس دا مش موضوعنا. موضوعنا هو العكس تمامًا. أنا دلوقتى هافتيلك فى حاجات كتير فاكرين إن إحنا عملناها الأول، بس الحقيقة إنها كانت موجودة من قبلنا.
تعرفى ليه بتقولى على حنفية المطبخ حنفية؟ مفكرتيش فى يوم إنها قريبة من كلمة فى القرآن؟ بالضبط كده، كلمة «الأحناف»، والدين «الحنيف». الحنفية هى الوعاء الكبير من الماء الذى يوضع أمام المسجد للوضوء. والأحناف اتسموا بالاسم دا، لأنهم كانوا بيتوضوا من الحنفيات. فيه ناس بتقول العكس، إن أوعية المياه هى اللى اتسمَّت على اسم الأحناف. المهم إن الأحناف كانوا بيتوضوا الوضوء اللى إنت خدتيه. وإن الوضوء كان موجودًا من قبل الإسلام. إنما تميّزت هذه الأمة بحاجة تانى: التيمم. غياب الماء طبعًا مهم فى البيئة العربية الصحراوية. والتميز دا هو اللى ذكره النبى فى الخمسة التى لم يُعطهن أحد قبله «وجعلت لى الأرض (١) مسجدا و(٢) طهورا». التيمم هو نمرة اتنين.
إنتِ طبعًا عارفة إن الحج كان موجودًا من قبل الإسلام، لكن الكفار أضافوا له حاجات غريبة زى الطواف عرايا. الإسلام أبطل العرى وأبطل المُكاء (الصفير) والتصدية (التصفيق)، ونظَّف المسجد الحرام من الأوثان. لكن الحج بما فيه من طواف ومن سعى بين الصفا والمروة كان موجودًا. «إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما…»، خدتِ بالك ليه القرآن بيقول «فلا جناح عليه» مع إن المفروض إن دى طاعة؟ أيوه، لأن الآية نزلت فى صحابة تحرجوا فى فعل شىء كان الكفار يفعلونه.. والزكاة كانت موجودة تحت اسم الصدقة. وشهادة أن لا إله إلا الله، كانت موجودة، وطبعًا أضيف إليها شهادة أن محمدًا رسول الله، بعد بعثة النبى. الصوم كان موجودًا كمان، ولكنه حدد فى رمضان.
الصلاة -عماد الدين- كانت موجودة، بصفتها الحالية، بقيامها (القنوت) وركوعها وسجودها، «يا مريم اقنتى لربك واسجدى واركعى مع الراكعين». إنما اليهود كانوا بيسجدوا على جانب واحد من وجههم، لأن المفترض إنهم يبصوا ناحية جبل الطور. تغيّر طبعًا اللى بتقريه فى الصلاة. وبعد ما كنا بنصلى نحو بيت المقدس زى اليهود، اتحولت القبلة إلى البيت الحرام. ومواقيت الصلاة عند اليهود كانت الصباح، والظهيرة، والعصر، وأول الليل وآخره. لكن بعض الناس بيقول كان المفروض منها صلاة واحدة بس فى اليوم، وناس بتقول تلاتة وناس بتقول أربعة.
طب أنا ليه باقول الكلام ده؟! إيه يعنى اللى طلع فى دماغ أهلى أجيب لنفسى وليهم الكلام ويبتدى الجهلة يشككوا فى نيتى ويشتمونى، وبعدين يرجعوا يسألوا الشيخ (ما همّ بيكسلوا يدوروا بنفسهم، والحالة الدينية الحالية هى دين الكسل فى الحقيقة)، ولما الشيخ يقول لهم الكلام دا صح، هيضيف، بس هو الواد دا ابن… على أى حال. فمش هيرجعوا يعتذروا.
ليه باقول الكلام ده؟ علشان لازم نتعلم نحب الناس، نتعلم إننا عادى يعنى، زينا زى غيرنا، فى سلسلة ممتدة عبر الزمن من عبادات بتتطور، وأفكار بتتطور. وإن اللى يجمع بين الناس أكتر من اللى بيفرق. لازم نبطل نفكر فى نفسنا على إننا محصلناش ولا هنحصل.
دا حلو للمسلمين، وحلو كمان للإسلام. علشان مش كل اللى تخرج من دين الكسل اللى نشره شيوخ الأميين (علقها فى رقبة عالم واطلع سالم) وتقرر إنها تقرا كتابين، تقوم تتصدم وتكفر بكل حاجة. أصلها بتلاقى نفسها يا ولداه خرجت من أوضة ضلمة وبعدين فوجئت أن العالم بره مختلف تمامًا عن اللى بيقوله شيخ الزاوية، أو شيخ الجامع الكبير. وكمان علشان أنا مؤمن بأن العلم نور. وأن أوحش حاجة تعمليها إنك تحولى الناس لآلات تتعبد بدون علم وفهم. وعلشان مايجيش يوم يكون المسلمين الباقيين همّ بس الكسالى اللى عمرهم ما قروا كتاب.. دى كارثة. دى مصيبة.. دا ضد التطور الطبيعى يا بشر.. هتنقرضوا إلهى «يعمِر» بيتكم!!

ابراهيم عيسى يكتب تجار الدين ملوك السوق


إنهم يتاجرون بالدين.
وكأى تاجر فإنه يستهدف المكسب، واللى تكسب به العب به.
نعم هم يلعبون بالعقل ويتلاعبون بالدين..
مَن هم؟
إنهم هؤلاء الذين يخرجون عليك ليل نهار فى الفضائيات والجوامع والأحزاب والجماعات التى تقول عن نفسها إنها إسلامية.
يوهمونك أولًا أنهم يعرفون الإسلام.
ثانيًا، أنهم يتحدثون باسمه.
ثالثًا، أنهم يمثلون وحدهم الإسلام.
رابعًا، أنهم يمثلون الإسلام ومَن يختلف معهم هو فى الحقيقة ضد الإسلام ويحارب هذا الدين.
خامسًا، أنك لو لم تقف معهم وتنتصر لهم فإنك تشارك فى حرب على الإسلام، دين الله ورسوله.
سادسًا، أنك لو أيَّدتهم ودعمتهم وانتخبتهم فالله سيرضى عنك ويبارك لك فى صحتك ومالك وحياتك ويدخلك جنته.
هذا كله (اسمح لى) نَصْب.
لا تنس أن جميع النصابين يجدون زبائن يقتنعون بهم، وهناك بكوات كبار وأفندية بشنبات يضحك عليه نصاب فى دور عيالهم، ومن ثم ليس هناك كبير على أن يتم النصب عليه.
ثم دعنا نذكِّرك بأن النصاب لا يعدم الموهبة، فهو يملك ميزة فى إقناع الناس وقدرة على جذب اهتمامهم وتليين عقلهم.
من هنا خطورة التجارة التى تتحول إلى نصب باسم الإسلام.
ليه؟
لأنك متدين ولكنك مش متعلم كفاية فى دينك، وما تعرفه قشور فى الغالب أو محفوظات محدودة ومن ثم يَخِيل عليك مَن يدخل عليك بالحديث والآية والحكاية ويعمل فيها عالمًا شيخًا، وهو فقط يملك أدوات الشغلانة التى يعرف من خلالها حفر نفق فى دماغك.
من المؤكد أنك سمعت ألف مرة عن الحروب الصليبية وكيف وصفها لك مدرسك أو خطيب الجامع أو واعظ الفضائيات ذات مرة أو أبوك فى لحظة مشاهدة فيلم صلاح الدين فى التليفزيون أو فى موقع على النت قرأت فيه عدة سطور قبل أن تنقر على الكيبورد وتقلب، أن الدعوة للحروب الصليبية جاءت من تجار الدين فى أوروبا الذين زعموا تعرُّض قبر المسيح فى الأرض المقدسة للتخريب ورفعوا الصليب وأعلنوا الحرب على المسلمين باسم الدين.
طيب وما الذى يفعله الوعاظ فى القنوات الفضائية والأحزاب الإسلامية إلا هذا تماما؟
حديث عن الأعداء الذين يحاربون الإسلام وأنك لا بد أن ترفع راية الإسلام خصوصا عَلَم القاعدة الأسود وتذهب للجهاد ضد أعداء الداخل والخارج، ويدعونك للدفاع عن نبيك الذى يهينونه فى الغرب، أو عن السُّنة التى يحاربها العلمانيون فى الداخل.
ما الفرق بين هذه التجارة وتلك؟
أليس كلاهما تاجرا يبيع بضاعة ويوهم زبائنه أنه المدافع عن الدين الحق فى مواجهة أعدائه؟
هناك من صدّق تجار الدين الصليبيين وهناك من يصدق الآن تجار الدين المتمسحين فى الإسلام.
إن تجار الدين فى التيار السلفى والإخوانى لا يطيقون صبرا على الاختلاف ويتهمون المختلفين بالكفر والخروج عن الملة ومحاربة المشروع الإسلامى.
فإذا سألتهم: وما المشروع الإسلامى؟ يحدثونك عن النهضة، وهى تشبه نهضة مبارك لكن طلع لها دقن، أو عن تطبيق الشريعة، كأن الشريعة ليست مطبَّقة، وكأن هؤلاء إذا جلسوا على مقاعد السلطة حققوا المجد للدين (وقد جلسوا فماذا فعلوا؟)، وإذا حكموا حولوا البلد إلى المدينة المنورة (استباح يزيد بن معاوية المدينة ثلاثة أيام اغتصبوا فيها ألف امرأة وقتلوا آلافا من أبناء المهاجرين والأنصار وأغرقوا المسجد النبوى ببحر من الدماء منعت الصلاة فيه)، كل هذا وهم يخفون عن الناس ما يكمل لهم الصورة ويبرز كل الحقيقة مستغلين جهل المشترين وسذاجة الزبائن الذين لا يعلمون أن الإسلام عانى منذ العصر الأول من تجار الدين حين هاجموا الخليفة عثمان رضى الله عنه، وحين طالبوا بالقصاص له، وحين رفعوا المصاحف أمام جيش الإمام علِىّ (كرَّم الله وجهه)، وحين كان الخوارج ضد الإمام، وحين نقل معاوية (رضى الله عنه) الخلافة إلى ملك وراثى استبدادى، وحين نشبت الحروب الأهلية بين المسلمين وانقلابات الحكم من دولة وإمارة لأخرى، وحين أعدموا العلماء وزجّوا بهم فى السجون، وحين ملؤوا القصور بالجوارى والغلمان، وحين استعان أمراء المسلمين بالصليبيين لمحاربة منافسيهم من الأمراء المسلمين، وحين سيطر عليهم الاستعمار قرونًا… كل هذا والشريعة الإسلامية مطبَّقة، وقطع يد السارق، ورجم الزانية فى كل مدينة مسلمة.
لكن هل منعت الشريعة انحطاط الدولة وانهيارها؟ وهل وقفت الشريعة طغيان الحاكم والخليفة؟ وهل أنقذت العلماء من المتاجرين بالدين فضربوا الأئمة باسم الشرع وقتلوا المعارضين باسم الشريعة؟ وهل جعل تطبيق الجلد والرجم من باكستان وأفغانستان والسودان والسعودية وإيران وبوكو حرام جنات العدل والمساواة والحرية والتقدم فى العالم؟ وهل أخافوا الأمريكان وزلزلوا الغرب وأرعبوا الأعداء؟
وهل تعطلت الشريعة أبدًا حتى يومنا هذا إلا الحدود التى تستلزم من الشروط ما يستحيل تحققه مع الفقر والقهر والاستبداد… والتجارة بالدين؟!
لكن تقول إيه؟!
التجارة بالدين هى أخطر تجارة فاسدة على وجه الأرض، ولهذا فإن لها أكثر الزبائن على وجه الأرض.

خالد كساب يكتب فصل الختام..فى عدلة مرسى لبنطلونه وربكة وزير الإعلام



حركتان تم إصطيادهم مؤخراً للرئيس مرسى وهو يعدل بنطلونه أثناء جلوسه مع رئيسة وزراء استراليا.. ولصلاح عبد المقصود وزير الإعلام وهو يرد على زينة يازجى فى أحد الحوارات على قناة دبى مخبراً إياها أنها سخنة.. الحركتان لا تحتويان على أى أخطاء من قبل مرسى أو عبد المقصود.. هما فقط تحتويان على سوء تصرف منهما.. وبصرف النظر عن كل تلك الإفيهات والكوميديا التى فجرتها هاتين الحركتين إلا أن أحداً لم يتحدث عن سوء التصرف الذى تصرفته كلتا الشخصيتين.. والمتمثل فيما يلى..
أولاً.. فيما يخص خطأ صلاح عبد المقصود وزير الإعلام.. لو كنتم قد دققتم السمع فى المشهد موضوع الأزمة والذى تقول فيه المذيعة زينة يازجى لوزير الإعلام بأنها بصدد إخباره ببعض الآراء لبعض المتخصصين فيما يخص سياسته فى وزارة الإعلام.. يرد عليها صلاح عبد المقصود قائلاً.. «بس يا ريت ما تكونش سخنة زى آرائك».. إلا أن زينة تتحدث قبل أن ينهى جملته.. ثم تلحظ أنه لم ينه جملته فتصمت.. فيعيد عبد المقصود جملته على مثل هذا النحو.. «بس يا ريت ما تكونش سخنة زيك».. قالها معتقداً أنها تؤدى نفس المعنى.. وهذا هو سوء التصرف الأول له.. سوء التصرف اللغوى.. بعدها.. لم تمر جملته فى صياغتها الجديدة مرور الكرام.. حيث ردت عليه المذيعة بأنها.. «لأ.. أنا مش سخنة.. أنا باردة.. أسئلتى هى اللى سخنة».. وأكمل عبد المقصود رسم إبتسامته العريضة المحرجة وأكمل الإستماع إلى الأسئلة.. وهذا هو سوء التصرف الثانى.. سوء التصرف الإجتماعى.. فبعد شعوره بالخطأ فى صياغة الجملة لم يصححها واكتفى بالإبتسامة العريضة المحرجة.. وعندما جاءته الفرصة الذهبية لتصحيح ذلك الخطأ اللغوى عندما لم تدع زينة الجملة تمر مرور الكرام وردت عليها ( وهذا هو التصرف الصحيح منها ) كان يستطيع بمنتهى البساطة أن يؤكد على أنه.. «لأ.. أنا أقصد سخنة زى آرائك».. كان يستطيع أن يتصرف بشكل طبيعى وتلقائى ويأخذ هو عليها البنط.. إلا أنه تركها تحصل على البنط منه بمنتهى السهولة.. لتخرج الجملة منه فى النهاية كمادة خام للكوميديا لا يستطيع أى شخص له فى الإفيهات أن يتغاضى عنها.. من منطلق أنه.. «آدى يا سيدى وزراء الإخوان.. بيعاكسوا المذيعات على الهوا».. وعلى الرغم من ذلك التوجس الذى يملأنى بصدد ما هو قادم فى ظل حكم الإخوان لمصر.. إلا أن المنطق يقتضى منا ألا نخلط الأوراق على أساس أن الحياة مش ناقصة لخبطة.. يقتضى منا أن نقول الحق ولو حتى جاء هذا الحق على عكس ما نريد له أن يكون.. حيث أنه لو قال ما قاله بقصد المعاكسة فسوف تكون المشكلة مقدور عليها.. مجرد وزير عينه زايغة وبكرة يكبر ويبقى رئيس وزراء ويعقل.. أما أن يفشل وزير الإعلام فى «الإعلام» عما يقصده بالظبط فى وقتها وحينها وبمنتهى الأريحية والثقة وفى جملة واضحة الصياغة وسليمة العبارة فعندها سوف نكون بصدد وزير يسيء التصرف وغير قادر على صياغة جملة بشكل صحيح.. وتلك لو تعلمون كارثة.. مش مشكلة بس!
ثانياً.. أما بقى فيما يخص عدلة مرسى لبنطلونه أثناء جلوسه مع رئيسة وزراء استراليا.. فهو أمر طبيعى جداً.. فالصورة تحتوى على جميع العناصر التى يمكننى من خلالها أن أصنع إفيه.. وعلى الرغم من أن صورة مرسى وجوليا إيلين جيرارد فى حد ذاتها بدون أى حركات من مرسى أو أى عدلة لبنطلونه إفيه فى حد ذاتها.. إلا أن الرئيس تصرف بشكل طبيعى زيادة عن اللزوم أثناء جلوسه وكأنه يجلس مع اصدقائه.. وهو ما ينبغى عليه أن يلاحظه بعد ذلك جيداً.. فللرئيس صورة ينبغى أن تُرَاعى.. لا أتحدث هنا عن الديكتاتورية والتأليه وهذا الكلام الفارغ.. ولكن أتحدث عن اشياء تليق واشياء لا تليق.. وما فعله الرئيس مرسى يفعله معظم الرجال.. خصوصاً من اعتاد منهم على رفع البنطلون لفوق جامد.. عندها سوف يضطر قبل ان يجلس لفعل نفس تلك الحركة التى فعلها الرئيس مرسى.. لهذا.. حاجة من اتنين.. نقرا شوية فى بروتوكولات الرئاسة.. أو.. نخلى البنطلون مريَّح.. ما نرفعوش لفوق أوى!

الدكتور محمد البرادعي يكتب سنوات الخداع 16


كان لتوقيع اتفاقية باريس، كما اتُّفِق على تسميتها، أثر إيجابى على اجتماع مجلس محافظى الوكالة فى شهر نوفمبر. وفى البداية بدا أن الأمريكيين كانوا يشعرون بالرضا، بل إنهم أعربوا عن التقدير للعرض الشامل الذى قدمتُه حول أعمال التفتيش التى تمت فى إيران حتى ذلك الوقت، فى ما مثَّل اختلافًا كبيرًا عن المواقف الأمريكية المعتادة، والتى استمرت حتى أشهر قليلة مضت عندما أثاروا الضجة المفتعلة حول موقع «بارشين».
والأكثر من ذلك أن أمريكا لم تعمل على إيقاف قرار مجلس المحافظين الصادر عن اجتماع نوفمبر حول إيران على الرغم من عدم رضا واشنطن عنه، وعلى الرغم مما قالته «جاكى ساندرز» مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية، وأحد أقرب معاونى «بولتون»، من أن شيئًا ذات قيمة لم يتغير فى الملف الإيرانى، وإن الولايات المتحدة الأمريكية كانت «تتوقع للأسف ما جاء فى هذا التقرير»، وإنها كانت أيضًا على استعداد لإحالة ملف إيران إلى مجلس الأمن بمفردها دون الحصول على توافق من مجلس المحافظين، ولكنهم مع ذلك تركوا القرار يمر.
أما الإيرانيون فكان لديهم تفاؤل بأنهم حققوا نقلة كبيرة فى التعامل مع هذا الملف، وبالتالى ادّعى ناصرى أنه راح فى إغفاءة فى أثناء الاجتماع بينما كانت «ساندرز» تُدلى بكلمتها، بينما وصف روحانى دعم مجلس المحافظين لاتفاقية باريس بـ«الانتصار الكبير».
ثم أدلى روحانى بحديث لـ«بى بى سى»، وقال: «إن العالم بأسره تجاهل دعوة أمريكا لإحالة ملف إيران إلى مجلس الأمن». وفى محاولة فى ما يبدو للحصول على إعجاب الإيرانيين، بالغ روحانى بعض الشىء فى وصفه الحالة المزاجية «المنهزمة» لمندوبة الولايات المتحدة الأمريكية، وقال: «إن المفاوضات القادمة هى فرصة تاريخية لإيران والدول الأوروبية أن تثبت أن الدبلوماسية القائمة على القرارات الأحادية لا تجدى».
وكان التوصل إلى الاتفاق هو الجزء الأسهل من عملية التفاوض، ولقد بدا واضحًا لى من خلال محادثاتى مع الأوروبيين أنهم يعلمون يقينًا بوجوب تقديم حزمة حوافز مشجعة للإيرانيين، فى نهاية التفاوض. وكان الألمان هم الأكثر تفاؤلًا بالنتائج المتوقعة للمفاوضات، بينما اتسم الموقف البريطانى بالتحفظ حرصًا على عدم إغضاب الأمريكيين. أما الفرنسيون فقد اتخذوا موقفًا وسطًا بين الألمان والبريطانيين، غير أنهم جميعًا بدوا متفائلين، خصوصًا بعد أن دعمت مجموعة الثمانى الاتفاق وأقرت تقديم تنازلات كبيرة لإيران.
بعد ذلك تزايدت التوقعات طوال عدة أشهر، بأن تؤدى عملية التفاوض هذه إلى إيجاد حل للأزمة الإيرانية. وكانت إيران تتعاون بقوة مع الوكالة ولم يبقَ سوى بعض المسائل الواجب التعامل معها فى ما يتعلق بالتفتيش. وبحلول جلسة مجلس المحافظين فى مارس 2005 فإن ملف إيران لم يكن على الأجندة للمرة الأولى فى نحو عامين، وهو الأمر الذى سارع الإيرانيون بالإشارة إليه على أنه دليل على حدوث تقدم. بل إن البعض أشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت على استعداد ربما للتعاون مع الأوروبيين فى تقديم حوافز إلى إيران.
لكن مع الوقت بدأ القلق الإيرانى يتزايد، حيث لم تكن المفاوضات تحقق التقدم المرجوّ، وكان روحانى يقع تحت ضغط كبير من حكومته ليأتى بثمار التعاون الذى أبداه فى صورة ملموسة وواضحة. وكان روحانى يُلح على الأوروبيين للموافقة على قيام إيران باستئناف بعض جوانب عملياتها النووية ولو على مستوى البحث والتطوير. وحسبما فهمت فإن خطة إيران كانت تهدف إلى استكمال منشأة لتحويل اليورانيوم دون أن تصل إلى مرحلة تطوير هذه العملية لأغراض التصنيع، وكذا مشروع صغير للتخصيب. على أن يتم الاتفاق بعد ذلك مع الأوروبيين على إيقاف منشأة التخصيب الكبيرة فى «ناتانز» لعدد من السنوات. هذا الأمر صاغه روحانى فى صورة مقترح مكتوب تقدم به إلى الدول الأوروبية المفاوضة فى مارس 2005، مشيرًا إلى أن إيران يمكن أن تبدأ التخصيب بخمس مئة جهاز طرد يمكن أن تزداد مع الوقت إلى ثلاثة آلاف، وهى تقل كثيرًا عن الأربعة والخمسين ألف جهاز التى يمكن تشغيلها فى «ناتانز» عندما تعمل بكامل طاقتها. وأشار روحانى إلى أن هذا المقترح هو صياغة أولية قابلة للتعديل فى ضوء المناقشات مع الأوروبيين. وكان أهم ما فى الأمر بالنسبة إليه الرسالة التى يوجهها إلى الشعب الإيرانى بأن برنامج التخصيب الإيرانى ما زال جاريًا. وكان بوسع الوكالة أن تراقب الأنشطة فى المنشأة الصغيرة، كما أن إيران كانت ستوقف أنشطتها لأغراض التصنيع. وكانت إيران تأمل فى الحصول مقابل ذلك على مفاعلات الطاقة النووية من الغرب وغيرها من أشكال التكنولوجيا، والاتفاقات التجارية والحوافز الإضافية.
وكانت الانتخابات الرئاسية الإيرانية تقترب، حيث كان الموعد المقرر لها هو يونيو، وكانت لهجة الحوار السياسى فى إيران تحتدم. وفى مايو قالت إيران إن عدم تقديم الأوربيين عرضًا محددًا لإيران يمثل مخالفة لاتفاقية باريس، بل إن طهران هددت باستئناف النشاطات النووية التى كانت قد أوقفتها، وطالب الأوروبيون بمزيد من الوقت لصياغة مقترح يقدمونه إلى الإيرانيين الذين وافقوا على الانتظار حتى منتصف أغسطس.
وفى منتصف يونيو انتخب الإيرانيون محمود أحمدى نجاد، وهو واحد من أكثر الرجال المتشددين من بين كل الذين كانوا يخوضون انتخابات الرئاسة الإيرانية. وبعد هذه الانتخابات مباشرة، وقبل حصول إيران على المقترح الأوروبى، كانت طهران تلمّح بالفعل إلى اعتزامها استئناف بعض من الأنشطة التى كانت قد أوقفتها، وعادت أجواء التشاؤم لتسود الدوائر الدبلوماسية.
وبعد شهرين بدت المفاوضات على وشك الانهيار الكامل، حيث جاء العرض الأوروبى خاليًا من الكثير من النقاط المتفق عليها خلال اجتماع باريس، كما أنه جاء خاليًا من أى إشارة إلى تقديم مفاعلات نووية لتوليد الطاقة، واقتصر على عرض تقديم مفاعلات للأغراض البحثية.
وكان بإمكان الفرنسيين أن يقدموا إلى إيران تكنولوجيا مفاعلات القوى لو لم تكن شركة «آريفا» الفرنسية المنتجة للمفاعلات النووية تخشى إغضاب الولايات المتحدة الأمريكية حرصًا على معاملاتها التجارية مع السوق الأمريكية، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد رفضت منح «آريفا» الموافقة على تقديم مفاعل لإيران، ومن ثَمَّ اقتصر العرض الأوروبى على إشارة مبهمة إلى منح إيران إمكانية الوصول إلى أسواق التكنولوجيا النووية الأجنبية.
وقد قال لى بعضهم إن الأوروبيين حاولوا تطبيق سياسة إيران فى التفاوض القائمة على المساومة، كما يحدث فى المحلات التجارية، بمعنى أن لا يقدموا أقصى ما لديهم فى العرض الأول، ولكن النتائج كانت كارثية لأن العرض لم يكن فقط متواضعًا، بل إنه وصل إلى الدرجة التى يمكن وصفه بأنه جسَّد تعاليًا على إيران. ووصل الأمر إلى حد أن الأوروبيين ذكروا أنهم سيتولون العلماء الإيرانيين برعايتهم إذا لم تعد هناك حاجة إليهم بعد أن يتوقف التخصيب فى إيران. لقد تحدث اتفاق باريس، شأنه شأن إعلان طهران، عن التزام إيران بتقديم «ضمانات موضوعية» عن الطبيعة السلمية لأنشطتها النووية. لكن الأوربيين بدؤوا يحاولون تفسير ذلك فى العرض المقدم منهم على أنه التزام بحظر الأنشطة الخاصة بدورة الوقود النووى على عكس كل التصريحات والبيانات التى أدلى بها روحانى وزملاؤه.
وحاول الإيرانيون حَمْل الأوروبيين على النظر فى إمكانية قيام إيران بتحويل اليورانيوم على الأقل، بوصف أن ذلك من شأنه أن يُحسن من صورة النظام أمام الرأى العام، وأن يشير إلى أن إيران لم تتخل تمامًا عن إنجازاتها النووية. وكان هناك اقتراح بأن تقوم إيران بإنتاج «UF6» ثم تصدّره إلى جنوب إفريقيا لتخزينه. ولكن العواصم الغربية لم تكن مستعدة للقبول بالطلب الإيرانى. وقبل أن يعلن الأوروبيون عن مقترحهم كنت قد أشرت عليهم بالنظر فى أن يتضمن المقترح إشارة إلى إمكانية استئناف إيران لبعض من النشاطات التى قررت إيقافها، وذلك لأننى كنت أخشى انهيار المفاوضات بصورة كاملة.
ولأن الفرنسيين كانوا قد تولوا صياغة العرض الأوروبى فقد ذهبت مباشرة إلى المدير السياسى فى وزارة الخارجية الفرنسية «ستنسيلاس دولابولاى» بهذا المقترح، ولكن جاء الرد بأن هذا المقترح متأخر لأن التوافق قد تم التوصل إليه بين الأطراف الأوروبية الثلاثة، ولم يعد من الممكن تعديله.
وقبل الإعلان عن العرض الأوروبى ألمحتْ فرنسا لإيران بفحواه، فكان ذلك مخيبًا لآمال الإيرانيين الذين شعروا أن أشهر من المفاوضات ذهبت هباء.
وفى 3 أغسطس تولَّى أحمدى نجاد الحكم، وقام بإعادة تشكيل الحكومة، وكان من بين الذين تم إعفاؤهم من مناصبهم روحانى وفريقه المعاون، وتم تعيين على لاريجانى أمينًا عامًّا لمجلس الأمن الوطنى الأعلى فى إيران. وبدأت إيران بسرعة فى تزويد منشأة التحويل فى أصفهان بأكسيد اليورانيوم. وبعد إعلان المقترح الأوروبى فى العاشر من أغسطس قررت إيران استئناف كامل نشاطاتها وفضت الأختام التى كانت الوكالة قد وضعتها على المنشأة.
وعقد مجلس محافظى الوكالة الدولية جلسة خاصة حث فيها إيران على العودة إلى وقف أنشطتها النووية، وفى 24 سبتمبر ذهب المجلس إلى أبعد من ذلك بالإشارة إلى أن تاريخ إيران الطويل من محاولة إخفاء الحقائق، وعدم الإبلاغ عن أنشطتها يعد من قبيل «عدم الامتثال»، وهى إشارة توحى بأن احتمال إحالة الملف إلى مجلس الأمن أصبح مؤكدًا.
وبهذا بدأت مرحلة جديدة من مراحل الأزمة النووية الإيرانية.
ينص نموذج اتفاق الضمانات النابع من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية على أن قرار إحالة الدول التى توصم بـ«عدم الامتثال» من عدمه هو أمر يخضع لتقدير مجلس المحافظين. وبالنسبة إلى حالة إيران كنت دومًا أسعى لتفادى استخدام تعبير «عدم الامتثال» وأستخدم تعبيرات أخرى، مثل خرق أو انتهاك الالتزامات لتفادى التأثير على مجلس المحافظين. ومن جانبه لم يكن المجلس مندفعًا نحو إحالة إيران إلى مجلس الأمن، واكتفى باستخدام هذا الاحتمال كوسيلة من وسائل الضغط والتفاوض، مع العلم أن أمريكا كانت تود لو تم إحالة الملف إلى مجلس الأمن منذ البداية وأنها كانت تلوم على الوكالة عدم استخدام تعبير «عدم الامتثال».
ومما جعل مسألة إحالة موضوع إيران إلى مجلس الأمن محل شك أنه فى ذلك التوقيت لم تكن هناك أى مستجدات فى ما يتعلق بما يمكن وصفه بعدم امتثال إيران، وهو الأمر الذى كان معروفًا منذ عامين. بل إن الفترة الأخيرة قد شهدت تطورات إيجابية تتعلق بقيام الوكالة بنشاطات محددة فى ما يتعلق بالتحقق من طبيعة النشاطات النووية للبرنامج الإيرانى. وبالتالى فإن إحالة الملف إلى مجلس الأمن كان يهدف بالأساس إلى وقف التخصيب الذى تقوم به إيران، وهو الأمر الذى يعتبر من حقها حسب معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، عن طريق الإشارة إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الخاص بتهديد السلم والأمن الدوليين.
ولطالما سُئلت إذا ما كان العرض الأوروبى بالصورة التى جاء عليها قد أهدر فرصة للتوصل إلى اتفاق نهائى حول البرنامج النووى الإيرانى؟ وما إذا كانت محدودية العرض والضغوط التى مارستها أمريكا على الشركة الفرنسية لعدم منح إيران التكنولوجيا الفرنسية قد أهدر هذه الفرصة؟ والإجابة عن هذا السؤال أمر صعب لأن أحدًا لا يعلم يقينًا ما الذى كانت ستكون عليه الأمور لو اختلفت بعض المعطيات، ولأن أحدًا لا يستطيع الجزم بالنوايا الحقيقية لأى من الأطراف: إيران، والدول الأوروبية، وأمريكا. لقد كان الموقف بالغ التعقيد.
لكن الواضح هو أن إيران كانت تعتقد أن تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية كان يمكن أن يَحُول دون تحويل ملفها إلى مجلس الأمن، وأنها كانت تنظر للتفاوض مع الأوروبيين على أنه بداية الطريق للتوصل إلى تفاهم مع الأمريكيين. وإزاء عدم تحقق هذه النتائج، الأمر الذى بات واضحًا بحلول أغسطس 2005، قررت طهران الحد من تعاونها مع الوكالة على أمل أن يؤدى ذلك إلى تنازلات من الغرب. وكما اتضح فى الشهور والسنوات التالية فإن الموقف الغربى المتشدد والإصرار على رفض المطلب الإيرانى باستعادة جزء صغير من نشاطها النووى لم يؤدِّ إلى شىء.
إن محاولة تغليب مبادئ نظرية على التفكير العملى لم تؤدِّ إلى شىء. وفى اعتقادى أنه لو جاء العرض الأوروبى أفضل قليلًا وتضمن مزايا محددة لإيران، لكانت إيران قد استمرت فى وقف برنامجها للتخصيب، أو حتى قصرته على عمليات البحث والتطوير، مع استمرار التفاوض للوصول إلى اتفاق. إن ما كانت إيران تسعى للحصول عليه هو التكنولوجيا الغربية، سواء التكنولوجيا النووية لتوليد القوى أم غيرها من أنماط التكنولوجيا التى حالت العقوبات الأمريكية المفروضة دون حصول إيران عليها. ولكن المعارضة الأمريكية حالت دون تحقيق ذلك الهدف، وكانت النتائج متوقعة بأن تعود إيران إلى أنشطة تحويل اليورانيوم ثم تخصيبه، وأن ترفع سقف المطالب مع مرور الوقت.
ولم يفقد المجتمع الدولى الأمل مباشرة فى التوصل إلى حل، ففى نوفمبر 2005 كان هناك مقترح لتقوم إيران بأولى مراحل تحويل اليورانيوم فى منشآت أصفهان ثم شحن الناتج من «UF6» إلى روسيا لتخصيبه ثم استخدامه وقودًا للمفاعل الإيرانى، إلا أن قوى الرفض ضد هذا المقترح كانت شديدة.
ليبيا الاكتشاف والتفكيك
فى مايو 2003 وبينما كنا منشغلين بالكشف عما تخفيه إيران مما يتعلق ببرنامجها النووى، علمت لأول مرة، من مسؤول بريطانى أنه ربما يكون هناك ما يستدعى القلق بشأن ليبيا، وأشار إلى مفاعل بحثى نووى بمدينة تاجورا شرق طرابلس، ولم يحدد الأسباب التى تثير هذا القلق. وعندما طرحت عليه أسئلة حول هذا الأمر قال إنه سيرتب لى زيارة إلى لندن حيث أستطيع أن أحصل على معلومات أكثر توثيقًا وعمقًا.
وعندما نما أمر هذا اللقاء إلى علم بعض أعضاء الخارجية الأمريكية من المحافظين الجدد طلبوا من بريطانيا عدم إطلاع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على ما لديها من معلومات. وكان هذا الموقف متطابقًا مع طبيعة تفكير تلك المجموعة ونظرتها إلى الأمم المتحدة ومنظماتها، والقائم على أفضلية عمل الولايات المتحدة بمفردها وليس فى إطار المجتمع الدولى. نظرة قاصرة ولكنها كانت سائدة فى أثناء ولاية الرئيس بوش الابن.
وعلى الرغم من أن السلوك البريطانى إزاء مثل هذه الأمور كان يتسم بدرجة أعلى من التفهُّم بالنسبة إلى أهمية المنظمات الدولية فى إدارة المشكلات الدولية فإننى وبعد مضى ثمانية أشهر على هذا اللقاء لم يكن لدىّ أى معلومات إضافية حول هذا الملف.
وفى الثامن عشر من ديسمبر 2003 علمت من «جراهام أندرو»، وهو بريطانى الجنسية وواحد من مساعدىّ المقربين، أنه تلقى رسالة من بلاده تفيد بقرب الإعلان عن أمر هام بشأن ليبيا، مشيرا إلى أن أهمية الإعلان المتوقع كبيرة لدرجة أنه ربما يأتى على لسان الرئيس «بوش» ورئيس الوزراء «بلير». ورأى «أندرو» أنه ربما يكون من الأفضل أن أرجئ رحلة كنت أعتزم القيام بها إلى الهند اليوم التالى بعد تأجيل متكرر.
وفى مساء اليوم ذاته تلقيت رسالة من معتوق محمد معتوق نائب رئيس الوزراء الليبى لشؤون العلوم والتكنولوجيا، الذى أخبرنى أن وزير خارجية ليبيا على وشك الإعلان عن اعتزام بلاده القيام بتفكيك برنامج للأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل كانت بحوزتها. وبالنسبة إلىّ فإن أمر امتلاك ليبيا أسلحة دمار شامل كان جديدًا تمامًا، واقترح علىّ معتوق أن يقوم بزيارة إلى فيينا ليطلعنى على مزيد من التفاصيل، وهو ما تم الاتفاق عليه وبالتالى تأجلت زيارتى إلى الهند مرة أخرى.
وبالفعل فى اليوم التالى وصل معتوق وهو رجل قصير القامة له شعر مصبوغ باللون الأسود ومعه وفد مرافق من نحو 20 شخصًا من الدبلوماسيين والعلماء والمسؤولين، كان سلوكه بادى الاحترام والمهنية. وبعد المجاملات التقليدية دخلت إلى اجتماع منفرد وحديث مباشر مع معتوق، الذى ظل لسنوات عديدة ضمن دائرة الحكم فى ليبيا.
وملخص القصة أن ليبيا تقوم منذ سنوات بتنفيذ برنامج لتخصيب اليورانيوم، وأشار إلى أن ليبيا حصلت على المعدات والتكنولوجيا النووية والمواد اللازمة لتطوير البرنامج عن طريق العالِم النووى الباكستانى الشهير عبد القدير خان، ومن خلال شبكة من الشركات والأفراد.
وبينما كنت أستمع لمعتوق أدركت أن ما يخبرنى به لا يتعلق فقط بما قامت به ليبيا للحصول على سلاح نووى، ولكن بما يدور فى السوق السوداء للتكنولوجيا والمواد النووية. ولقد أشار معتوق فى حديثه إلى المساعدة التى تلقتها ليبيا من بعض أصدقائها فى جنوب إفريقيا، كما أشار إلى حادثة تسرب بعض المعلومات المخابراتية التى أدت إلى غارة إيطالية على سفينة شحن ألمانية كانت تنقل معدات نووية إلى ليبيا صُنعت فى ماليزيا.
وأكثر ما أقلقنى فى ما قاله لى معتوق إن خان كان قد زار ليبيا مؤخرًا ومعه كيسان عليهما اسم ترزى فى كراتشى، ولكن فى الحقيقة فإن ما كان بداخل هذين الكيسين هو تصميمات لتصنيع السلاح النووى، وقد ذكر خان لمعتوق عندما أعطاه هذين الكيسين أنه «قد تحتاجون إلى تلك المعلومات فى المستقبل»، وقد ذكر معتوق أنه ما زال يحتفظ بهذين الكيسين فى الخزانة الخاصة به.
ويجب أن أُقر بأننى ذُهلت من مدى اتساع الأنشطة النووية السرية لليبيا كما وصفها معتوق. وفى الوقت نفسه فإننى كنت أفكر فى ما يمكن أن تحصل عليه الوكالة من معلومات إضافية عن تلك الأنشطة من خلال التفتيش حيث إن ليبيا هى طرف فى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.
وأخبرنى معتوق أن حكومته دخلت فى مفاوضات سرية مع بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية لمدة تسعة أشهر للوصول إلى صفقة تقوم ليبيا بموجبها بالتخلى عن برنامجها لأسلحة الدمار الشامل، وأشار إلى أن ليبيا «أرادت أن تخبر الوكالة، ولكنهم لم يسمحوا لنا أن نقوم بذلك». اعتدلت فى مقعدى ولم أعلق بشىء على تلك الملاحظة الأخيرة.
وفى اليوم التالى زارنى مسؤولون أمريكيون وبريطانيون فى منزلى للنقاش حول ملف ليبيا، ولم أَسْع لإخفاء استيائى وقلت لهم بصراحة: «أنا لا أفهم ما الصعوبات فى الموضوع، فأمريكا وبريطانيا وليبيا، أعضاء فى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، والمفترض حسب ما تقتضيه هذه المعاهدة أنه على أمريكا وبريطانيا أن تبلغا الوكالة عندما تصل لهما معلومات تفيد بأن ليبيا تقوم بخرق التزاماتها المقررة فى الاتفاقية، بحيث تستطيع الوكالة أن تتخذ الإجراءات اللازمة».
ولم يعلق ضيوفى على ما قلت، ولكن بعد فترة وجيزة تلقيت اتصالًا هاتفيًّا من وزير الخارجية البريطانى «جاك سترو»، يعتذر لى عن عدم إطلاعى على المعلومات التى قال لى إنها لم تكن متاحة سوى لما لا يزيد على أربعة أشخاص فى الحكومة البريطانية.
وبعد ذلك اتصل بى وزير الخارجية الأمريكية «كولن باول»، الذى عبّر عن نفس الموقف، مشيرًا إلى أن قرار إبقاء الأمر قيد السرية الشديدة إنما يرجع إلى أن أحدًا لم يكن واثقًا من الطريقة التى ستسير بها المفاوضات مع الجانب الليبى، ولم يكن أحد يريد أن يتعرّض للحرج فى حالة ما لم تنجح المفاوضات.
ولم أجد فى ما قاله «باول» ما يقنعنى. وفى ما بعد علمت من أحد المسؤولين فى المخابرات البريطانية أن السبب وراء التكتم الشديد الذى أحاط بهذا الأمر كان يتعلق بالرغبة فى عدم وصول أى معلومات عنها إلى المتشددين فى الولايات المتحدة الأمريكية خشية إفساد المفاوضات الهادفة للتوصل إلى تسوية سلمية لملف أسلحة الدمار الشامل الليبية. وبالتالى كان هناك حرص أن لا يُعلموا بالأمر إلا عندما يتم التوصل إلى اتفاق مع ليبيا.
لم يكن ذلك هو الفارق الوحيد، فالأمريكيون عادة ما يكون لديهم رؤى محددة حول كيفية تفسير المعلومات الأولية، بينما ينظر إليها البريطانيون بغير جمود بحيث يتركون الوقائع تتحدث عن نفسها. ومما يلفت الانتباه ما ذكره لى معارفى فى بريطانيا من أنه على الرغم من قيام رئيس المخابرات المركزية الأمريكية بإحاطة الرئيس الأمريكى بما لديه من معلومات كل صباح، فإن المخابرات المركزية الأمريكية نادرًا ما تشارك فى صنع القرار، على خلاف الحال بالنسبة إلى المخابرات البريطانية.
قيل لى إن نشأة البرنامج النووى الليبى، وغيره من برامج أسلحة الدمار الشامل لدى القذافى، جاءت ردًّا على الغارات التى قامت بها الولايات المتحدة فى أبريل 1986، والتى قتلت فيها ابنة القذافى المتبناة.

د.أحمد خالد توفيق يكتب التحفز



حالة التحفز ضد محمد مرسى غير مسبوقة ولا أذكر لها مثالًا قريبًا. منذ أيام أرسل لى صديق عزيز خطابا يقول فيه: «اذكر فارقًا واحدًا بين مرسى ومبارك.. مبارك متمسك باتفاقية الكويز ومرسى متمسك باتفاقية الكويز. مبارك يقترض من البنك الدولى ومرسى يقترض من البنك الدولى. مبارك يفض الاعتصامات بالخرطوش ومرسى يفض الاعتصامات بالخرطوش». بصراحة شعرت بنغمة الافتراء والتحفز. هناك جبل من الأزمات والمشكلات، وبالتأكيد لم تحل مشكلة الوقود بعد (هناك تقدم واضح فى مشكلتى القمامة والكهرباء)، لكن لا تقل إنه لا فارق بين مرسى ومبارك.. هذا يفقد الكلام موضوعيته ويكشف أن الموضوع موضوع حقد شخصى أيديولوجى على الرجل، وليس انتقادا لأدائه. مرسى يحتاج إلى عشرين سنة من الفساد حتى يصل إلى مكانة مبارك العظيمة فى تاريخ مصر. لى صديق ظريف رد على صاحب الخطاب الأول فقال:
«مرسى ملتح.. مرسى عين نائبا، ومرسى لم يسرق، ومرسى يتلقى الشتائم قبل أن يفعل أى شىء، ومرسى ما زال يعيش فى شقته الموجودة بالتجمع، ويصلى الفجر فى المسجد، ومرسى يسافر إلى الخارج ليجلب مالا بدلا من السفر لتهريب أموالنا، ثم يزعم أنه لا يملك مليمًا خارج مصر.. مرسى خلال 3 أشهر قلب أكبر مراكز قوى فى البلد، ومرسى أستاذ جامعى مثقف، ومرسى ضُرب ومن ضربوه نالوا البراءة.. أقول كمان؟».
المشكلة هى أن مرسى رئيس الجمهورية، وهكذا فإن محاولة الدفاع عنه تشوبها تهمة النفاق تارة، وتهمة أنك إخوانجى تارة أخرى.. هكذا يجب أن تصمت حتى لا تتلقى الهجوم المسعور.. كل الأطراف فى مصر اليوم لديها لجان إلكترونية قادرة على تمزيقك لو قلت ما لا يروق لها. ومن الغريب أن مرسى يبدو لى كثيرًا هو الطرف المظلوم فى هذا.. الطرف الذى تخاف أن تدافع عنه حتى لا يشتمونك هو غالبا الطرف الذى يستحق أن تدافع عنه فعلا. وانطباعى الخاص هو أن الرجل مخلص وصادق ويريد تحقيق شىء.. ربما يفشل.. لكن أتمنى إذا فشل أن لا يكون هذا بسببنا نحن..
عيوب حكومتنا كثيرة وعيوب الإخوان أكثر، وبالتأكيد ليس مرسى عمر بن عبد العزيز، لكن لا تقل من فضلك إن مرسى هو مبارك.. بل إن بعض المقالات ذهبت إلى القول إنه أسوأ من مبارك، وإنه فى غضون أيام فعل ما لم يحققه مبارك فى ثلاثين عاما! والله؟ إذن نحن نمزح ولا نتكلم كلاما منطقيا.. ونحن فى هذا لا نختلف عن توفيق عكاشة وأفلام الذبح التى يزعم أن الإخوان يقومون بها.
كما قلت: هناك نوع من التحفز العدوانى الواضح ضد مرسى من أول يوم ومن أول لحظة، مع ظاهرة أخرى جديدة هى أن كثيرين يتمنون له الفشل.. يتمنون أن تشتعل البلد وتخرب ليثبت فشله، وهى العقدة التى لخصها صديقى العزيز بأنها عقدة حسن شحاتة والزمالك. الزملكاوية من كارهى حسن شحاتة يتمنون الفشل للزمالك كى يثبتوا فشل حسن شحاتة. بينما مرسى يقود السفينة التى نركبها وهذا سبب كاف كى نرجو له التوفيق..
لو غرق الرجل سنغرق جميعًا… علينا أن نفهم هذا..
إذن انتقدوه وعارضوه.. لكن لا تضعوا فى طريقه العراقيل ليفشل.
يتعلم الناس على «فيسبوك» و«تويتر» نوعا من النضال الإلكترونى السهل مع الولع بانتقاد كل شىء، وهكذا يكتب المرء عبارة ساخرة أو شتيمة ويلصق وجه (ياو منج) الضاحك إياه، ثم يأكل الطعمية ويذهب لينام شاعرًا بأنه شارك بدوره فى مسيرة الحضارة والتقدم، وكل من على الشط عوام كما هو معروف. لهذا السبب بدأت موقعة المانجو على صفحات «فيسبوك»، وليه وليه يتكلم الرئيس عن المانجو.. مع تهريج البوابين المعتاد عن (منجانية التعليم) والهراء الماثل. أذكرهم فقط أن حسنى مبارك تكلم عن البطيخ كثيرًا جدًا عندما حدثت أزمة واختفى صيفا، وكان هناك خطاب (الكبد والقوانص) الذى ألقاه د.فؤاد محيى الدين عندما كان رئيسًا للوزراء وتكلم عن أسعارها وتوافرها لكل مواطن. لم يقل أحد وقتها إن هذا لا يليق.. لكن الناس لا تقبل من مرسى ما قبلته من أى رئيس أو مسؤول حكومى آخر.
مثلا صلاة الرجل فى المساجد صارت مشكلة.. وأنا أشك بشدة فى الأرقام التى يقال إن حراسته تتكلفها عندما يصلى.. كيف يمكن حساب شىء كهذا؟ هل حمل أحدهم ورقة وآلة حاسبة وراح يسأل أفراد الحراسة عن التكلفة؟ طلبوا منه أن يصلى فى قصر الرئاسة، لكنك تشعر فعلا بأنهم يلومونه على الصلاة نفسها.. إن صلاته جريمة لدى كثيرين. بعد هذا جاء من يقول إن من حق مرسى أن يصلى فى المسجد، لكن ليس من حقه توجيه خطابات سياسية بعد الصلاة.. كأن هذا هو التصرف الوحيد الذى يدمر مدنية الدولة.. عليه أن يبحث عن مكان بعيد جدا عن أى مسجد قبل أن يتكلم، ويجب قياس المسافة بالمازورة، وعندما يحاول أن يتعامل بحزم مع الإضرابات والاعتصامات والمطالب الفردية يتصايح الجميع: إنه ديكتاتور أكثر من مبارك.
الموضوع ببساطة هو أنهم يكرهونه.. لن يغفروا له أى شىء، ولو كف عن صلاة الجمعة فى المساجد العامة لاتهموه بأنه قد ألحد.. لو صلى ولم يلق خطبة لاتهموه بنفاق العلمانيين.. لو ترك الإضرابات كما هى لقالوا إنه رخو.. من الغريب أن هذا جعلنى أتعاطف مع الرجل أكثر.. وأعتقد أننى أكثر ميلا له مما كنت منذ أشهر مع العلم بأننى لم أنتخبه.
لننتقده ونعارضه ونخبره بعيوبه بصراحة.. دعنا لا ننزلق نحو فخ الكراهية، ولا ننزلق نحو فخ التأليه كما فعل بعض الصحف التى استبدلته بمبارك فعلا.. وصارت تتحدث عن خطابه التاريخى وزياراته التاريخية.. إلخ.. نفس النغمة ونفس المدرسة القديمة، كأنهم أوقفوا ماكينات النفاق بعض الوقت أيام الثورة ثم عادت تهدر بأقصى قوة لها.
مثلا: من ضمن النقاط التى آخذها على الرئيس مرسى تلك المعركة الكلامية التى نشبت على شبكة الإنترنت بين من يقول إنه ابنه وبين رواد الإنترنت. وقد بدأها الابن بتفجير قنبلة (اسمه الرئيس مرسى يا بغل)، وهذا يعنى أننا جميعا بغال لأننى لم أستعمل لقب الرئيس قط فى هذا المقال.. والآن على مرسى أن ينفى أن هذا الفتى ابنه (وقد انتحل أحدهم شخصية ابنه أحمد على «تويتر» منذ فترة)، أما إن كان هو ابنه فعلا، فالأمر جد خطير، ومعناه أن عقدة أبناء الرؤساء أصيلة لدى المصريين وقصة (أتسبق ابن الأكرمين؟) لم تتغير.. لولا جمال مبارك وأحمد عز لظل مبارك مسيطرًا.. يجب على الجميع الاتعاظ بهذا..
يقول البعض إن مرسى سيورث.. لن يورث أبناءه طبعا لكنه سيورث جماعة الإخوان التى سوف تفوز بالانتخابات القادمة حتمًا.. هذه نقطة مهمة، ويجب أن نناقشها فى المقال القادم إن شاء الله.

تأجيل الطعن على رفض دعوى بطلان تنحي مبارك إلى جلسة 3 ديسمبر



أجلت الدائرة الأولى لفحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار عبد الفتاح أبوالليل، الطعن علي الحكم القضائي الصادر من القضاء الإداري بعدم الاختصاص الولائي لنظر قرار تنحي الرئيس السابق محمد حسنى مبارك لجلسة 3 ديسمبر للإعلان.
وكانت محكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار عبد المجيد المقنن، نائب رئيس مجلس الدولة، أصدرت حكما  في وقت سابق بعدم اختصاصها ولائيا فى نظر دعوى بطلان تنحى الرئيس المخلوع مبارك.
وأكدت المحكمة عدم اختصاصها بالفصل في الدعوى لكونها تتعلق بعمل من أعمال السيادة التى لا تخضع لرقابة القضاء بصفة عامة والقضاء الإدارى  بصفة خاصة.
ويذكر أن عددا من انصار الرئيس السابق قد أقاموا طعنا ضد المجلس العسكري بوقف تنفيذ قرار قبول تنحي المخلوع عن الحكم.

Sunday, September 30, 2012

«المؤسسة الدولية الإسلامية» تُوقّع مع الحكومة المصرية تمويلًا بـ235 مليون دولار




يشهد وزراء المالية والتخطيط والتعاون الدولي والبترول والثروة المعدنية، الإثنين، التوقيع على اتفاق إطاري جديد لتقديم تمويل ميسر بنظام المرابحة الإسلامية بقيمة 235 مليون دولار، ما يعادل نحو مليار و433 مليون جنيه لصالح الهيئة العامة للبترول، والمقدم من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وقال ممتاز السعيد، وزير المالية، إن التمويل الجديد يأتي ضمن اتفاقيات إطارية وقعتها مصر مؤخرا مع المؤسسة الإسلامية، وذلك للحصول على تمويل ميسر لتلبية احتياجات البلاد من السلع الأساسية والاستراتيجية.

وبموجب الاتفاق ستضمن وزارة المالية سداد قيمة هذا الاتفاق، خصما من حساباتها بالبنك المركزي المصري عند حلول موعد الاستحقاق، إذا لم يتوافر بحسابات هيئة البترول ما يكفي للسداد.

رومني: "سلبية" أوباما قادت إلى "الفوضى" في العالم الإسلامي



 اتهم المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية ميت رومني الرئيس الأميركي باراك أوباما بـ "السلبية" التي قال إنها أدت إلى "الفوضى" وذلك بعد أعمال العنف الدامية في العالم الإسلامي التي سببها فيلم مسيء للإسلام أنتج في الولايات المتحدة.
واعتبر رومني في كلمة ألقاها في بلمونت "ماساتشوستس، شمال شرق" إن نظرية أوباما التي مفادها أن "تلاشي الزعامة الأميركية سيهدأ الغضب علينا ويجلب لنا تأييدا، لم تفشل فقط بل أدت إلى المزيد من الفوضى".

وأضاف "إن السياسة الخارجية للرئيس أوباما هي سياسة سلبية وإنكار".

وهاجم رومني تصريحات أوباما التي قال فيها إن أعمال العنف في العالم الإسلامي هي "عقبات على الطريق".

واعتبر رومني إن "مثل هذا التأكيد بشان أحداث صادمة يكشف أن الرئيس لا يدرك حقيقة، خطورة الرهانات التي نواجهها في الشرق الأوسط".

وأضاف "أن هذا يضع الولايات المتحدة وأصدقائها وحلفائها، تحت رحمة ما يحدث وأولئك الذين يريدون بنا شرا".

وقال "نحن رأينا رد فعل ملتبس وبطيء ومتضارب على الهجوم الإرهابي في ليبيا، ورفض مصارحة الأميركيين بشأن ما حدث وفشلا كاملا في تفسير التهديد الإرهابي المتعاظم الذي نواجهه في المنطقة".

وسخرت المعارضة الجمهورية من تغيير الحكومة الأميركية لروايتها بشأن الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي شرق ليبيا الذي قتل فيه سفير واشنطن في طرابلس، قبل أن تقر بان الهجوم "عمل إرهابي" من فعل القاعدة.

ويجري رومني مساء الأربعاء في دينفر أول مناظرة تلفزيونية مع أوباما في السباق للفوز برئاسة الولايات المتحدة في انتخابات نوفمبرالقادم.